يقدم هذا البرنامج السنوي منصة للفنانين الناشئين في دولة الإمارات ليمكنهم من تطوير ممارساتهم وتنفيذ مشاريعهم الفنية والطموحة. هذا العام، يستكشف المشاركين حوارًا شعريًا بين الطبيعة والذاكرة وتعرض أعمالهم في أبوظبي والعين. بدعم من أصدقاء فن أبوظبي وبرعاية الشريك العالمي لـ فن أبوظبي، HSBC.
القيّم الفني: عصام كورباج
الفنانين: آلاء عبدالنبي | مكتوم آل مكتوم | سلمى المنصوري
19 - 23 | 11 | 2025
القاعة ألف - منارة السعديات
19 | 11 | 2025 - 26 | 4 | 2026
المواقع الثقافية في العين: واحة العين، قلعة الجاهلي، و جبل حفيت
الفكرة: "باستخدام مدينة العين كموقع ومجاز في آنٍ معًا، يطرح هذا المعرض المشهد الطبيعي كأرشيف حي، حيث تتجذر الذاكرة في الأرض والماء والنباتات. ينخرط الفنانون الثلاثة المشاركون في «آفاق الفنانين الناشئين» في تحقيق نشط لممارساتهم الإبداعية، مستمدين من الذكريات المادية والطقوس لتشكيل سرديات بصرية تستكشف العلاقات الشخصية بالمكان والتاريخ وعملية صنع الأسطورة. من خلال تدخلاتهم، تتحول المواقع إلى أوعية للشعر الجماعي. يدعو الفنانون المشاهدين إلى التأمل في كيفية تشكيل المكان للهوية، وكيف يمكن للفن أن يعيد تفسير الإرث الثقافي أو يحفظه أو يعيد تصوره." - عصام كرباج، القيّم الفني، برنامج آفاق الفنانين الناشئين 2025

أعمالها التي أُنتجت ضمن برنامج « آفاق الفنانين الناشئين » عرضت في « فن أبوظبي »، كما أن التكليف الذي قدّمته في العين معروض حاليًا في قلعة الجاهلي.


أعماله التي أُنتجت ضمن برنامج « آفاق الفنانين الناشئين » عرضت في « فن أبوظبي »، كما أن التكليف الذي قدّمه في العين معروض حاليًا في جبل حفيت.


أعمالها التي أُنتجت ضمن برنامج « آفاق الفنانين الناشئين » عرضت في « فن أبوظبي »، كما أن التكليف الذي قدّمته في العين معروض حاليًا في واحة العين.


قيّم فني، برنامج آفاق الفنانين الناشئين
قيّم فني، برنامج آفاق الفنانين الناشئين
فنانة، برنامج آفاق الفنانين الناشئين
فنانة، برنامج آفاق الفنانين الناشئين
فنان، برنامج آفاق الفنانين الناشئين
فنان، برنامج آفاق الفنانين الناشئين
فنانة، برنامج آفاق الفنانين الناشئين
فنانة، برنامج آفاق الفنانين الناشئين
ينحدر الفنان عصام كرباج من خلفية متعددة التخصصات تجمع بين الفنون التشكيلية، والعمارة، وتصميم المشاهد المسرحية. وُلد في سوريا، وتلقى تدريبه الفني في معهد الفنون الجميلة بدمشق، ومعهد ريبين للفنون الجميلة والعمارة في لينينغراد (سانت بطرسبرغ)، وكلية ويمبلدون للفنون في لندن. ومنذ عام 1990، يقيم ويعمل في مدينة كامبريدج البريطانية، حيث شغل منصب فنان مقيم في كلية المسيح، وزميلًا مؤقتًا فيها بين عامي 2007 و2011، كما يعمل أستاذًا للفنون.
شارك كرباج في فعاليات الذكرى الـ800 لتأسيس جامعة كامبريدج عام 2009، حيث صمّم مشهدية عرض "دع نيوتن يكون!"، وعملًا أدائيًا معاصرًا بعنوان "الضوء مهم"، عُرض في مجلس شيوخ الجامعة. كما نشرت مطبعة جامعة كامبريدج عمله الفني "كامبريدج باليمبست" — وهو صندوق فني متعدد الطبقات يستكشف العلاقة بين الزمن والأثر، وقد أُهدي إلى دوق ودوقة كامبريدج خلال زيارتهما الرسمية الأولى إلى المدينة.
يتميّز كرباج بشغفه بالتعاون بين الفنون والعلوم الإنسانية، وقد ابتكر سلسلة من الأعمال الفنية باستخدام تقنيات الكاميرا المظلمة، مستوحاة من بحوث العالم العربي ابن الهيثم في علم البصريات.
عُرضت أعماله في العديد من المتاحف المرموقة حول العالم، من بينها متحف فيتزويليام، ومتحف كيتلز يارد، ومتحف الآثار الكلاسيكية في كامبريدج؛ والمتحف البريطاني، ومتحف فيكتوريا وألبرت في لندن؛ ومعهد هنري مور في ليدز؛ ومتحف فيرلد (تروبين سابقًا) في أمستردام؛ ومتحف بن في فيلادلفيا؛ ومتحف بروكلين في نيويورك، وغيرها.
ومن أبرز أعماله "الماء المظلم، عالم محترق"، والذي أُدرج ضمن المجموعات الدائمة لكل من متحف بيرغامون، ومتحف سان دييغو للفنون، والمتحف البريطاني. وقد اختار نيل ماكجريجور، المدير السابق للمتحف البريطاني، هذا العمل ليكون القطعة رقم 101 ضمن برنامج "تاريخ العالم في 100 قطعة" الذي بثته هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).
الصورة مقدمة من كيتلز يارد، جامعة كامبريدج
────────────────────────────────────────────────────────
──────────────────────────────────────────────────────── تم تحديث هذه الصفحة في نوفمبر 2025."لقد كان من الصعب اختيار ثلاثة فنانين من بين العدد الكبير من الفنانين الذين عُرضت عليّ أعمالهم. مثلهم مثل العديد من المبدعين حول العالم، يكرّس الفنانون الشباب في المنطقة جهودهم وينظرون بعمق إلى حاضرهم، متناولين القضايا الملحّة في زمننا، سواء كانت بيئية أو اجتماعية أو تاريخية. أتطلع بشغف للعمل مع الفنانين الثلاثة الذين تم اختيارهم: علا عبدالنبي، مكتوم المكتوم، وسلمى المنصوري، وإلى توجيه أصواتهم البصرية، بالإضافة إلى تطوير مجموعة من الأعمال الفنية المستوحاة من مدينة العين، باعتبارها مصدرًا وإلهامًا وبقعةً خصبة للأفكار الجديدة."
آلاء عبد النبي (مواليد فرايبورغ، 2001) هي فنانة تشكيلية متخصصة في النحت والتركيب الفني. تنطلق أعمالها من تساؤل حول الحياة المادية للأشياء بعد انتهاء وظيفتها أو زوالها، وتُقدَّم من خلال سرد بصري يمزج بين الإثنوغرافيا الذاتية والتاريخية والخيالية. تستند ممارستها الفنية إلى البحث والتنقيب المفاهيمي والتجارب الشخصية، ما يمنح أعمالها طبقات متعددة من المعنى والمادة. تبدأ تجربتها الفنية غالبًا من تفاعل ملموس مع شيء ما، سرعان ما يتحوّل إلى استكشاف غير ملموس لبنيته السردية. وبين دورَي الراعي والمُعترض، تعيد عبد النبي تشكيل الأشياء وتمنحها صوتًا يمتد عبر الزمن، في استجابة حسّاسة لأسئلة الحاضر. تُجسّد أعمالها المسارات المتحولة للأشياء والتواريخ التي تتناولها. "يشرفني أن أكون ضمن برنامج "آفاق الفنانين الناشئين" لهذا العام، مضيفة: "بدعم من فن أبوظبي وتحت إشراف الفنان عصام كرباج، سأقوم باستكشاف تاريخ الأشياء في مشروعي الفني المشارك في المعرض. كما أتطلع من خلال برنامج "تكليف الفنانين في المواقع الثقافية" إلى ابتكار عمل تركيبي خاص بالموقع، ينصت إلى التاريخ المدفون في الأرض."
────────────────────────────────────────────────────────
"يشرفني أن أكون ضمن برنامج "آفاق الفنانين الناشئين" لهذا العام، مضيفة: "بدعم من فن أبوظبي وتحت إشراف الفنان عصام كرباج، سأقوم باستكشاف تاريخ الأشياء في مشروعي الفني المشارك في المعرض. كما أتطلع من خلال برنامج "تكليف الفنانين في المواقع الثقافية" إلى ابتكار عمل تركيبي خاص بالموقع، ينصت إلى التاريخ المدفون في الأرض."
──────────────────────────────────────────────────────── تم تحديث هذه الصفحة في نوفمبر 2025.
مكتوم آل مكتوم (مواليد 1995) هو فنان وقيّم فني متعدد التخصصات يقيم ويعمل في دبي. تستكشف ممارسته الفنية تعقيدات الحالة الإنسانية من خلال مواضيع مثل القيمة، والزمان، والمكان، وأنظمة المعتقدات، والنفس البشرية. ويتبنى في أعماله نهجًا سرديًا قائمًا على بناء العوالم، بحثًا عن المعنى والروابط الخفية بين الأشياء. يحمل مكتوم درجة البكالوريوس في علم النفس من كلية جولدسميث، جامعة لندن، ودرجة الماجستير في العقارات والتخطيط الدولي من كلية لندن الجامعية (UCL)، مما يمنحه منظورًا متعدد الأبعاد يمزج بين المقاربات العاطفية والمكانية والمفاهيمية في فنه وفي عمله كقيّم فني. عرضت أعماله في عدد من الفعاليات الفنية البارزة، منها مهرجان "ذا نيست" في البحرين (2024)، ومهرجان الشارقة للفنون الإسلامية (2023). كما ساهم بصفته قيّمًا فنيًا في منصات ثقافية رئيسية مثل بينالي دبي للخط (2023)، وقاد الإشراف على تنظيم مهرجان سكة للفنون والتصميم في دورته لعام 2025.
────────────────────────────────────────────────────────
────────────────────────────────────────────────────────
تم تحديث هذه الصفحة في نوفمبر 2025.
سلمى المنصوري (مواليد 2001، غياثي – الظفرة) هي فنانة متعددة التخصصات تقيم في أبوظبي، وتتناول في أعمالها تقاطعات المكان والذاكرة والهوية. تخرّجت من جامعة زايد عام 2023 حاصلةً على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة – الفنون البصرية، وتمارس عملها الفني عبر وسائط متعددة تشمل الرسم، والنحت، والسيراميك، والتصوير الفوتوغرافي، والفيديو، والتركيبات الفنية المعتمدة على الموقع. تستمد المنصوري إلهامها من بيئتها المحلية، إذ تنغرس أعمالها في جغرافيا مسقط رأسها والمناظر الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وغالبًا ما توظّف مواد وأشياء عثرت عليها، لتستحضر من خلالها طبقات من التاريخ الشخصي والجماعي. توثق سلاسلها الفنية البارزة، مثل "هدم" و"من أصبحت"، التحوّلات التي تطرأ على المساحات وما تحمله من مشاعر وذكريات. شاركت المنصوري في معارض وبرامج إقامة فنية على الصعيدين المحلي والدولي، من بينها معرضها الفردي "الذكريات موطن" في إيطاليا، بالإضافة إلى إقامات فنية في كل من آيسلندا، ونيويورك، والأرجنتين. من خلال فنها، تفتح المجال أمام التأمل في العلاقة المتبادلة بين البيئات التي نعيش فيها وتشكّل الهويات والذاكرة.
────────────────────────────────────────────────────────
──────────────────────────────────────────────────────── تم تحديث هذه الصفحة في نوفمبر 2025.
"أنا ممتنّة لانضمامي إلى برنامج "آفاق الفنانين الناشئين" هذا العام. تمثل هذه الفرصة مساحة مهمة لتعميق استكشافي لذاكرة المكان، وتسليط الضوء على قصص من مدينتي كثيرًا ما تُغفل أو تُنسى. وبدعم وتوجيه من عصام كرباج، أتطلع إلى تطوير مجموعة أعمال جديدة تعبّر عن مفاهيم التحول، والفقد، والانتماء."
نستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) لضمان حصولك على أفضل تجربة على موقعنا. باستخدامك موقعنا، فإنك توافق على سياسة الخصوصية الخاصة بنا.